منتدى اقتصادي مغربي سيراليوني يبحث فرص الاستثمار وتعزيز الشراكة الثنائية

منتدى اقتصادي مغربي سيراليوني يبحث فرص الاستثمار وتعزيز الشراكة الثنائية

شكلت فرص الاستثمار وتعزيز الشراكة الثنائية المحور الرئيسي لمنتدى اقتصادي جمع، أمس السبت بفريتاون، وفدا مغربيا ضم حوالي أربعين من رؤساء المقاولات بمسؤولين عموميين وخواص بسيراليون
وقالت السيدة مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في تصريح للصحافة بهذه المناسبة، " نحل اليوم ، كفاعلين اقتصاديين عموميين وخواص، لأول مرة بفريتاون لعقد منتدى اقتصادي تحت الرئاسة الفعلية لفخامة رئيس جمهورية سيراليون ".

وأكدت أن هذه الزيارة تندرج ضمن تجسيد رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس والدينامية الجديدة التي أضفاها جلالته على الشراكة جنوب – جنوب، مشيرة إلى أن القطاع الخاص عازم على مواكبة الرؤية الملكية من خلال الاستثمار وخلق القيمة المضافة ومناصب الشغل، مع العمل على أن يكون رافعة لتنمية البلدين.

من جهته، قال سايدو كونتون سيساي، رئيس ديوان الرئيس السيراليوني، " نحن سعداء باستقبال هذا الوفد القادم من المملكة المغربية، ونحن ننتظر أن يمكن هذا الاجتماع من تحسين العلاقات التجارية لفائدة البلدين".

وقد جرى المنتدى وفق أجندة تمحورت حول تقديم الجانب السيراليوني لفرص الاستثمار التي تتيحها بلاده، سواء على مستوى الشراكة بين القطاعين العام والخاص ( الصحة والفلاحة والطاقة والنقل ..) أو على مستوى الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين ( الأبناك التجارية والتأمين والسكن الاقتصادي ..).

وتميز هذا المنتدى، الذي نظم على مدى يوم واحد، بمباحثات قطاعية تهم إجمالا قطاعات المعادن والتجارة ومناخ الأعمال والسياحة والنقل والطاقة والمؤسسات المالية والفلاحة والصيد البحري .

كما تميز اللقاء أيضا بإعلان شراكة مابين الشركة المغاربية للخدمات المالية "إس 2 إم" و سيراليون تجاري بنك .

وأوضح رئيس المجلس المديري للشركة المغاربية للخدمات المالية "إس 2 إم" السيد عزيز دادان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الشراكة ستمكن من نقل خدمات البطاقات المدينة والبطاقات الدائنة وبطاقات فيزا وماستر كارد، وبالتالي إدارة مختلف قنوات الأداء، من قبيل محطات الأداء الإلكترونية والأداء عبر الانترنيت والأداء المتنقل.

وسجل أنه بفضل هذه الاتفاقية أضحت سيراليون البلد الافريقي ال 26 الذي يضع ثقته في منتوجات وخدمات "إس 2 إم" والبلد ال 37 على المستوى العالمي.

يشار إلى أن ساكنة سيراليون تبلغ حوالي 6,3 مليون نسمة، منها 39 في المائة تعيش في المجالات الحضرية (فريتاون، بو، كينيما، ماكيني، ومناطق حضرية أخرى).