إعطاء انطلاقة مرصد آجال الأداء

إعطاء انطلاقة مرصد آجال الأداء

تم اليوم الثلاثاء بالرباط، إعطاء انطلاقة مرصد آجال الأداء، وذلك خلال لقاء نظم بين وزارة الاقتصاد والمالية والاتحاد العام لمقاولات المغرب تحت شعار ''مناخ الأعمال وآجال الأداء".

وأوضحت رئيسة مصلحة بمديرية المنشآت العامة والخوصصة، السيدة زينب العلوي، أن مهمة هذا المرصد، المحدث طبقا للمادة الخامسة من القانون رقم 15-49، تتجلى في القيام بالتحاليل والدراسات المبنية على الملاحظات الإحصائية المتعلقة بممارسات المقاولات في مجال آجال الأداء.

وأضافت السيدة العلوي أنه برسم السنة الجارية، سيقوم مرصد آجال الأداء بإرساء إطاره التنظيمي وأمانته وبإعداد خطة تواصلية. كما سيقوم المرصد في 2019 بإعداد أول تقرير له، وسيعزز أنشطته في مجال التحليل وتتبع آجال الأداء وكذا إمكانات مديرية المنشآت العامة والخوصصة.

وأبرزت رئيسة المصلحة خلال هذا اللقاء الذي ترأسه كل من وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيد صلاح الدين مزوار، أن مرصد آجال الأداء سيكون، أيضا، مكلفا بإعداد تقرير سنوي يعرض حصيلة تطور ممارسات المقاولات في مجال آجال الأداء.

من جهته، شدد السيد بوسعيد، في تصريح صحفي عقب الاجتماع الأول للمرصد، على الأولية التي تكتسيها إشكالية آجال الأداء، مضيفا أن هذا الموضوع ينبغي معالجته على مستوى الإدارة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية والقطاع الخاص.

وأوضح وزير الاقتصاد والمالية أنه تم اتخاذ إجراءات "جد إيجابية" خلال السنوات الأخيرة على المستويين التنظيمي والتشريعي، لاسيما من خلال قانون آجال الأداء وإحداث مرصد آجال الأداء، الذي يشكل فضاء للتشاور من أجل إيجاد حلول متلائمة مع هذه الإشكالية.

بدوره، أكد السيد مزوار أن المشاورات كانت إيجابية ومكنت من تبادل الآراء حول موضوع آجال الأداء، الذي يشكل بالنسبة له "آفة تهدد المقاولات والسير الجيد للاقتصاد الوطني".

وأعرب عن ارتياحه لوجود وعي بضرورة اتخاذ التدابير المناسبة للتعامل مع هذه المشكلة التي تزداد حدة يوما بعد يوم، مشيرا إلى وجود رغبة مشتركة للعمل سويا على مستوى مرصد آجال الأداء، الذي سيكون تحت الرئاسة المشتركة لوزارة الاقتصاد والمالية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، بغية رفع هذا التحدي وإنعاش الاقتصاد على مستوى القطاعين العام والخاص.

وشكل هذا اللقاء كذلك مناسبة لإحداث لجنة مخصصة مكلفة بإعداد خريطة طريق لتفعيل مرصد آجال الأداء، وإعداد نظامه الداخلي ووضع اللمسات الأخيرة على مخطط عمله برسم 2019-2018.

وشارك في هذا اللقاء أعضاء مرصد آجال الأداء وممثلون عن وزارات الاقتصاد والمالية، والداخلية والصناعة، وبنك المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب.