انتخاب الائتلاف المغربي للماء لمجلس محافظي المجلس العالمي للمياه لفترة 2019-2021

انتخاب الائتلاف المغربي للماء لمجلس محافظي المجلس العالمي للمياه لفترة 2019-2021

الدار البيضاء 3 دجنبر2018

تم انتخاب الائتلاف المغربي للماء، الذي يترأسه الاتحاد العام لمقاولات المغرب، لمجلس محافظي المجلس العالمي للمياه بمناسبة انعقاد الجمع العام الثامن في مرسيليا يوم الجمعة 30 نونبر 2018.

وبصفتها رئيسة الائتلاف، تم انتخاب السيدة حورية التازي صادق محافظة لولاية رابعة، ينوب عنها السيد محمد فكرات، نائب الرئيس ورئيس المجلس العلمي للائتلاف، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة كوسومار، حيث فازت بـ 257 صوتًا بعد تصويت 300 عضو من حوالي خمسين دولة.

سيكون مجلس محافظي المجلس العالمي للمياه مسؤولاً عن تحديد وتنفيذ استراتيجية الثلاث سنوات وخطة العمل للفترة 2019-2021.

وستمنح هذه الاستراتيجية الأولوية للإجراءات والمبادرات القادرة على توفير الحلول المتعلقة بالأمن المائي والمياه وتغير المناخ والإدارة المتكاملة لموارد المياه وتمويل البنية التحتية للمياه على الصعيد العالمي. ينظم المجلس العالمي للمياه كل ثلاث سنوات، المنتدى العالمي للمياه، وهو أكبر حدث دولي حول المياه، حيث تمنح المملكة المغربية والمجلس العالمي للمياه بشكل مشترك جائزة الحسن الثاني العالمية للمياه كمكافأة للإجراءات ومشاريع الابتكار والإبداع التي تهدف لضمان الأمن المائي والعدالة المناخية.

كعضو في المجلس العالمي للمياه، يقدم الائتلاف منصة تسلط الضوء على الخبرة في قطاع المياه والصرف الصحي والتغير المناخي. وتطمح لإرساء تعاون جنوب-جنوب من خلال إنشاء شراكات أفريقية، كما تحافظ على شبكاتها لتبادل المعلومات وتبادل الخبرات.

في توافق تام مع قيم وتوجهات المجلس العالمي المياه، يعتبر الائتلاف أن إدراك أهمية المياه من أجل التنمية المستدامة وكذلك الأمن الغذائي أمر أساسي. وفقا للائتلاف المغربي للماء ، من المهم تعزيز وتشجيع و التعريف بالسوق المغربي في هذا الصدد وتجربته في هذا المجال، وكذلك، بشكل أعم ، نشر قيم وتوجهات المجلس العالمي للمياه.

الائتلاف المغربي للماء

الائتلاف المغربي للماء جمعية غير ربحية خاضعة للقانون المغربي أنشئت وفقا لأحكام الظهير رقم 1-58-376 من 3 جمادى الأولى 1378 (15 نونبر 1958) المنظم لحق الجمعيات عداه وكمله الظهير رقم 02-02-206 من12جمادى 1423 (23 يونيو 2002) القاضي بسن القانون 00- 75. يعرف الائتلاف المغربي للماء على أنه حيز موحّد ، للتنسيق والتبادل والمشاركة بين الجهات الفاعلة من القطاعين العام والخاص في مجال المياه، و يهدف إلى المساهمة في إدامة الموارد المائية وتثمينها على نحو مستدام واستخدامها بطريقة مسؤولة . فهي تتمتع بسلطة تقديم اقتراحات للجهات الفاعلة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومكافحة تغير المناخ و فاعل يعمل على تعزيز الخبرة المغربية.


المجلس العالمي للمياه

المجلس العالمي للمياه منظمة غير ربحية تأسست في عام 1996 ، ويمثل الجمع العام للأعضاء السلطة العليا بها. يتكون من 300 عضو من أكثر من 50 دولة ، أصبح المجلس العالمي للمياه الآن رائدا مؤثرا يعمل على وضع المياه على رأس الأجندة السياسية العالمية. وهو بالتالي منصة دولية متعددة الأطراف تتمثل مهمته في تحريك العمل بشأن القضايا الحرجة المتعلقة بالمياه على جميع المستويات، بما في ذلك أعلى مستويات القرار، وإشراك العموم في النقاش و مواجهة التفكير التقليدي. يركز المجلس على الأبعاد السياسية للأمن المائي والتكيف والاستدامة.