المنافسة في قلب المجلس الوطني للمقاولة

المنافسة في قلب المجلس الوطني للمقاولة

الدار البيضاء 24 ماي 2019 - ترأس السيد صلاح الدين المزوار يوم أمس، في مقر صوماكا، المجلس الوطني للمقاولة (CNE)  الأول لفترة ولاية 2018-2019، والذي حضره السيد إدريس الكراوي رئيس مجلس المنافسة.

قدم رئيس الاتحاد في كلمته الافتتاحية صورة عن الوضع الاقتصادي العام والسياق الجيوسياسي المحيط بنا. وعرض أمام أعضاء المجلس الوطني للمقاولة تقريرا عن المشاريع التي عمل عليها الاتحاد خلال السنة الماضية، والمشاريع الجارية، إضافة إلى الإنجازات التي تم تحقيقها. وقد شدد السيد المزوار على ضرورة الإسراع بمعالجة القضايا الجوهرية التي تضعف المقاولة المغربية، بما في ذلك تأخر الأداء؛ والقطاع غير المهيكل، والتهريب؛ وتباطؤ الاستثمار العام والخاص؛ وصعوبة الحصول على التمويل على الرغم من آليات الضمان المعمول بها. زيادة على ذلك فقد أعرب عن القلق الشديد للاتحاد فيما يخص تكوين رأس المال البشري، الذي يعد عاملا رئيسيا للقدرة التنافسية للشركة.

من جانبه، عرض السيد الكراوي التدابير الرئيسية التي باشر بها مجلسه من أجل التأسيس لمنافسة عادلة وحرة وشفافة، كما تبادل الحديث مع أعضاء الاتحاد حول شروط تنظيم المنافسة في المغرب.

ودعا لإقامة شراكة بين المجلس والاتحاد من أجل توعية المقاولات، بما فيها المتواجدة في الجهات، بشأن احترام قواعد المنافسة.

كان المجلس المذكور فرصة للاتحاد لاستكمال جهاز حكامته من خلال تسمية الأعضاء المعينين في هذه الهيئة الاستشارية، التي تم إنشاؤها بموجب النظام الأساسي للاتحاد، وفقا لمبدأ مساواة.