استقبل رئيس لجنة استغلال اتفاقيات التبادل الحر والعلاقات الدولية والثنائية للاتحاد العام لمقاولات المغرب ، السيد يونس ازريكم ورئيس لجنة الاستثمارات والتنافسية والإقلاع الصناعي للاتحاد العام لمقاولات المغرب ، السيد محمد فكرات، يوم الأربعاء 29 أكتوبر بالمقر الرئيس للاتحاد العام لمقاولات المغرب ، وفدا عن مجموعة الصداقة بين الاتحاد الأوربي والمغرب بالبرلمان الأوربي.

كان يرافق رئيس هذا الوفد، السيد جيل بارنيو، نائبان أوربيان، وهما السيدان روبير روشفور وكاستون فرانكو. 

هذا اللقاء يهدف إلى تبادل الآراء حول تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المغرب والاتحاد الأوربي، سواء على صعيد المبادلات التجارية أو الاستثمارات الأوربية بالمغرب.   

في هذا الاتجاه، أبرز ممثلو القطاع الخاص أهم الإستراتيجيات القطاعية المعتمدة حاليا من طرف المغرب، وكذا الأنظمة البيئية الجديدة التي هي في طور التنمية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأنظمة البيئية تعد محركات فعلية للتقدم الاقتصادي.  

وأكد ممثلو الاتحاد أيضا على الاختيار الإستراتيجي المتمثل في ربط المغرب بالاتحاد الأوربي، رغم الصعوبات الاقتصادية الحالية.  

وفضلا عن هذا، ناقش الطرفان كذلك حالة تقدم مفاوضات اتفاقية التبادل الحر الشامل والمعمق بين المغرب والاتحاد الأوربي، والتي تروم بصفة عامة إلى بلوغ تقارب المغرب مع المكتسب الأوربي. مما قد يسمح باندماج أكبر للاقتصاد المغربي في السوق الأوربية الموحدة. 

تعد هذه المحادثات أساسية وحيوية بالنسبة للمغرب الذي عليه أن يتهيأ لها في ظروف أفضل. مما يدل على أهمية دراسات حول تأثير هذه الاتفاقيات التي أطلقتها الحكومة ويشارك فيها بفعالية الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وفي الأخير، اتفق الطرفان على تنظيم مشترك لمنتدى ثنائي بين فاعلين أوربيين ومغاربة حول موضوع الجهويةإعادة التوطين. 

Partager
المزيد