الدار البيضاء، في 9 أكتوبر – إثر اجتماع لجنة منح علامة "المسؤولية الاجتماعية للمقاولة" للاتحاد العام لمقاولات المغرب، المنعقد في 8 أكتوبر 2014، سلم الاتحاد العام هذه العلامة لثلاثة مقاولات، وهي:

  • البنك المغربي للتجارة والصناعة، وهو أول بنك يستفيد من علامة "المسؤولية الاجتماعية للمقاولة"
  • الطرق السيارة بالمغرب، وهي أول مقاولة عمومية تفوز بهذه العلامة  
  •  و"نوفاك"، وهو مكتب للدراسات الهندسية، تابع لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير.

 خلال هذا الاجتماع، جدد الاتحاد العام لمقاولات المغرب أيضا منح هذه العلامة الخاصة بـ "المسؤولية الاجتماعية للمقاولة" لثلاثة مقاولات، وهي:

  • "سطروك إنديستري"، وهي تشتغل في تشييد المنشآت الصناعية
  • "إراميديك"، التي تعمل في استيراد وتوزيع المعدات الطبية
  • و"لوجيماك"، وهي تشتغل في النقل واللوجيستيك

ومن اللازم الإشارة إلى أن المقاولتان "إراميديك" و"لوجيماك"، هما من الجيل الأول للمقاولات التي فازت بعلامة "المسؤولية الاجتماعية" والتي تمكنت من الحصول عليها للمرة الثانية.

ترمي علامة "المسؤولية الاجتماعية للمقاولة" للاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى تشجيع انخراط المقاولات المغربية في اعتماد نهج المسؤولية الاجتماعية في إستراتيجيتها التدبيرية، الذي يأخذ بعين الاعتبار تطلعات ومصالح مختلف شركائها الداخليين والخارجيين: الأجراء، الزبائن، الممونين، الجماعات، المساهمين…

وفضلا عن هذا، تعمل هذه العلامة على تسويغ جهود المقاولة في مجال المسؤولية الاجتماعية وإضفاء المصداقية على الثقة بين المقاولة وشركائها على الصعيدين الوطني والدولي.

وتساعد "المسؤولية الاجتماعية للمقاولة" على إضفاء الطابع الرسمي على إستراتيجية المقاولات وتعزيز قدراتها على بلوغ أهدافها بصورة مستدامة من خلال إدماج العوامل البيئية والاجتماعية والمجتمعية وتلك الخاصة بالحكامة ضمن معاييرها للأداء الفعال ولعملياتها التدبيرية. وترتكز المقاربة على تدبير أفضل للمخاطر وتخص في ذات الآن المقاولات المتعددة الجنسية والمقاولات الصغرى والمتوسطة، وتعد مقاربة للتقدم المستمر.

للتذكير، تمنح علامة "المسؤولية الاجتماعية للمقاولة" من طرف رئيسة الاتحاد العام بناء على رأي لجنة المنح، بعد تقييم تدبيري من طرف أحد الخبراء المعتمدين من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب. تمنح هذه العلامة لمدة 3 سنوات. ويرمي التقييم إلى التأكد من تطابق التدبير الشامل للمقاولة مع الأهداف التي يحددها ميثاق المسؤولية الاجتماعية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، والذي هو مرجع هذه العلامة. ويتفرع هذا الميثاق على 9 محاور للالتزام. وهو يتحدد وفقا للتشريع الاجتماعي الوطني وللأهداف الكونية للمسؤولية الاجتماعية.

للمزيد من المعلومات  

 

Partager
المزيد