ازداد السيد شكيب لعلج بمدينة الدار البيضاء. بعد حصوله على شهادة البكالوريا من ثانوية مولاي إدريس، واصل مسيرته الأكاديمية في الولايات المتحدة. 

بدأ نشاطه كرجل أعمال سنة 1987 بإدارته للشركة الجديدة لمطاحن المغرب”Société Nouvelle des Moulins du Maghreb”، التي طورها لتصبح اليوم مقاولة رائدة في مجالها.

بحكم خبرته كمقاول متمرس، أطلق  السيد شكيب لعلج العديد من الشركات في قطاعه الأساسي: المطاحن، و كذلك في إنتاج الدقيق والسميد، وصناعة البلاستيك.

يستثمر السيد لعلج في العديد من القطاعات الاقتصادية مثل تربية الدواجن، وإنتاج العلف الحيواني، و معالجة اللحوم البيضاء، وإنتاج اللحوم المعلبة ، والنقل واللوجستيك، والفنادق والمطاعم، والطاقات المتجددة .

فضلا عن كونه رئيس مجموعة صناعية تضم عدة فروع وتوظف أكثر من 2000 شخص بشكل مباشر، فهو أيضا عضو نشط في العديد من الفيدراليات والجمعيات المهنية على مدى أكثر من 25 عاما. كما يترأس الفدرالية البيمهنية لأنشطة الحبوب (FIAC) و فدرالية مهن توزيع المنتجات ذات الاستهلاك الواسع (تجارة 2020).

تم انتخاب السيد شكيب لعلج ،  في 22 يناير 2020 ، من قبل نظرائه كرئيس للاتحاد العام لمقاولات المغرب وهي منظمة يعرفها جيدا لكونه عضوا في مجلس إدارتها منذ 7 سنوات بصفته رئيس الفدرالية الوطنية للمطاحن (FNM)