أكد وزير الخارجية والتعاون الطوغولي السيد  روبير دوسي اليوم الخميس بالدار البيضاء أن المملكة المغربية وجمهورية الطوغو  تحدوهما رغبة قوية لتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي بينهما، وبناء شراكة قوية  ومربحة للطرفين.

 وقال السيد دوسي، في كلمة له خلال لقاء جمعه مع ممثلين عن الاتحاد العام  لمقاولات المغرب في إطار زيارة عمل يقوم بها للمملكة على رأس وفد هام يضم حوالي  أربعين فاعلا اقتصاديا، إن المغرب "يعد شريكا أساسيا بالنسبة لبلاده"، بالنظر إلى  استثماراته المهمة في عدد من البلدان الإفريقية.

 وأبرز أن هذه الزيارة تأتي في إطار الجهود المبذولة من الجانبين لتمتين علاقات  الصداقة والأخوة والتعاون القائمة بين البلدين، داعيا رجال الأعمال المغاربة  والطوغوليين لبذل مزيد من الجهد في اتجاه بناء شراكات مثمرة للطرفين.

  ومن جانبه، أبرز نائب رئيسة الاتحاد السيد محمد طلال الأهمية الخاصة التي  يوليها المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لمسألة  تعزيز التعاون عبر محور جنوب-جنوب، ومواكبة بلدان جنوب الصحراء على الصعيد  التنموي، مشيرا إلى أن هذه الدينامية الجديدة تتعزز بشكل مستمر، وذلك بفضل  الزيارات التي يقوم بها جلالته للدول الإفريقية.

 وأضاف أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب يشكل أحد المفاتيح الرئيسية  للدبلوماسية الاقتصادية، خاصة على الصعيد الإفريقي، حيث دأب على تنظيم عدة لقاءات  ومنتديات اقتصادية، مسجلا أن التحدي الرئيسي اليوم يكمن في خلق مناخ محفز على  الاستثمار وإنشاء المقاولات، كعامل أساسي لتحقيق النمو وتوفير الشغل والوصول إلى  التنمية الاقتصادية المستدامة.

وأبرز أن إفريقيا تمتلك اليوم عدة مؤهلات اقتصادية هامة، إذ يرتقب في غضون العشر  سنوات القادمة أن تسجل أقوى معدل نمو على الصعيد العالمي، مما يفرض، برأيه، تنمية  العلاقات التجارية وتعميقها، والانتقال إلى مرحلة القرب الاقتصادي، عبر خلق قيم  مضافة مشتركة، واستثمارات كفيلة بخلق القيمة المضافة وتوفير الشغل على صعيد كل بلد  إفريقي. ودعا الفاعلين الاقتصاديين بالبلدين إلى العمل المشترك لإحداث بنك لمشاريع  الاستثمار، سواء عمومية أو خاصة، لتوفير قاعدة من المعطيات الدقيقة لفائدة  المستثمرين من الجانبين.

 يذكر أن زيارة وزير الشؤون الخارجية الطوغولي للمملكة جاءت استجابة لدعوة  تلقاها من نظيره المغربي صلاح الدين مزوار، في إطار المبادرات الرامية إلى تعزيز  وتدعيم روابط الصداقة والأخوة والتعاون القائمة بين المملكة المغربية وجمهورية  الطوغو.  ج/نز /ل م

 

Partager
المزيد