بروكسل، 1 أكتوبر 2021 – تم استقبال السيد شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، خلال زيارته التي يقوم بها إلى بروكسل لمدة ثلاثة، من طرف السيد بيير جاتاز رئيس اتحاد الأعمال الأوروبي (Business Europe)، وتتضمن هذه الزيارة عدة اجتماعات رسمية رفيعة المستوى.
وخلال هذا الاجتماع، تناقش السيدان لعلج وجاتاز، حول سبل تقوية العلاقات التجارية والاستثمارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والدفع بالاستراتيجية الجديد للاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالتجارة والجوار الجنوبي وخلق تآزرات جديدة بين المقاولات المغربية والأوروبية من أجل تعاون أقوى.
وتبنى كل من اتحاد الأعمال الأوروبي والاتحاد العام لمقاولات المغرب وغرفة التجارة الأوروبية (EuroChamb)، في 21 شتنبر، إعلانًا مشتركًا يدعو إلى تحديث إطار العلاقات التجارية والاستثمارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، والذي طال انتظاره من قبل مجتمع الأعمال في الجانبين. ومن شأن هذا التحديث أن يحرر الإمكانات الاقتصادية غير المستغلة للشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب من أجل دعم الانتعاش الاقتصادي الفعال والمستدام لفترة ما بعد الوباء.
من خلال هذا التحالف، تدعو المنظمات الثلاث أيضًا إلى إقامة “منطقة تجارة حرة بين المغرب والاتحاد الأوروبي دون أي حواجز أمام المبادلات”، والتي تعتبرها “ضرورة استراتيجية” من أجل تعزيز بروز سلاسل توريد أكثر اندماجا واستدامة، ومن أجل بناء الاقتصاد الرقمي، وكذلك لدعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة التي تضررت بشدة من وباء كوفيد-19.
وتميزت زيارة رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى بروكسل بإجراء اجتماعات مع مسؤولين رفيعي المستوى من مؤسسات الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك السيد أوليفر فاريليي، المفوض الأوروبي للجوار، وكذلك أعضاء البرلمان الأوروبي مثل السيدة ناثالي لوازو، رئيسة لجنة الأمن والدفاع (SEDE)، والسيد أوندريه كوفاشيف، نائب رئيس فريق الحزب الشعبي الأوروبي (PPE). وركزت المناقشات على سبل إعطاء نفس جديد للعلاقات الاقتصادية بين المغرب والاتحاد الأوروبي من خلال، تحسين مناخ الأعمال، والنهوض بالاستثمار الأخضر، وتسهيل النقل، والمبادلات الخدماتية، وحركة المهنيين والسلع.
وتجدر الإشارة إلى أن استراتيجية الاتحاد الأوروبي الجديدة تعتبر المغرب شريكًا متميزًا في جميع المجالات، ولا سيما فيما يتعلق برؤيتها الطموحة من حيث التنمية المستدامة والأهداف الاستراتيجية المشتركة مع الصفقة الأوروبية الخضراء.

المزيد