صدور الطبعة الأولى من " رواد المسؤولية الاجتماعية للمقاولة بالمغرب": توضيح دقيق حول العلاقة بين حقوق وواجبات المقاولة.

  •    صدر مؤلف عبارة عن دليل سنوي يطمح إلى تسليط ضوء متميز على العلاقة بين حقوق وواجبات المقاولة؛ 
  •  أحدث 20 فبراير ظاهرتين: إعطاء الأولوية  لمشاريع التنمية المستدامة لدى المقاولات التي تعمل بها، ووعي أكبر بالنسبة لتلك التي لا تعمل بها.

إنه إصدار جديد، يعطي نفسا جديدا لصحافة التحليل المتخصص. يعد الدليل السنوي " رواد المسؤولية الاجتماعية للمقاولة بالمغرب"، الصادر عن دار التواصل، مؤلفا يطمح إلى تقييم واقع الحكامة والمسؤولية الاجتماعية في المقاولات بالمغرب.

في هذه الطبعة الأولى، ركز  هذا الدليل على إبراز نسابة فكر المسؤولية الاجتماعية للمقاولة بالمغرب، من خلال تحليل محركاته لدى العالم النقابي والمقاولاتي، كما لدى الدولة والمجتمع المدني والعالم الجامعي.

من خلال هذا التجميع لرؤى مجمل هذه الأطراف، يسعى إذن إلى تحديد أفضل لعناصر العقد المحدد لعلاقة حقوقواجبات المقاولة في السياق الحالي.

وأشار السيد حسن بوشاشية، مدير النشر إلى أن "هذا الدليل سيعطينا سنويا صورة عن ممارسات التنمية المسؤولة للمقاولات بالمغرب، حسب مقياس التنقيط والمرجعية الدولية للمسؤولية الاجتماعية للمقاولة، أي معايير  "إزو" (معايير الجودة للمنظمة الدولية للتعيير)، الميثاق العالمي، المبادرة الشاملة للتقارير (حول التنمية المستدامة)، مبادئ الإكوادور…".

وفضلا عن هدف المطابقة مع المعايير، سيكون هذا الإصدار مجالا لمساءلة هادئة حول النظام البيئي للأطراف المعنية للمقاولة بالمغرب.

ويقول حسن بوشاشية أن " 20 فبراير شكل ضغطا مؤسساتيا هاما لدى بعض المقاولات. ومكننا تحليلنا من استخلاص أنه (أي 20 فبراير) ولد ظاهرتين: إعطاء الأولوية  لمشاريع التنمية المستدامة لدى المقاولات التي تعمل بها، ووعي أكبر بالنسبة لتلك التي لا تعمل بها ".

إلى جانب هذا المشروع، ستقدم بوابة الإعلام  www.lesleaders.ma/ تفكيك رموز أخبار المسؤولية الاجتماعية للمقاولة الوطنية والدولية على امتداد السنة.

للاتصال:

حسن بوشاشية،

مدير النشر،

رواد المسؤولية الاجتماعية للمقاولة بالمغرب

+212 661 207 515

 [email protected]

http://lesleaders.ma/

 

Partager
المزيد