يدخل الاقتصاد المغربي اليوم منعطفا جديدا مع الاقتصاد الإلكتروني الذي يفرض نفسه بقوة بفضل مرونة التعامل من خلاله، والسهولة التي يوفرها للولوج للمعلومة. وتبقى هيكلة القطاع وتأمين معطيات المستهلكين عواملا ينبغي الاشتغال عليها لتعزيز ثقة هؤلاء.

وضعت الاستراتيجية الوطنية لمجتمع المعلومات والاقتصاد الرقمي "المغرب الرقمي 2013"، والتي أطلقت في 10 أكتوبر 2009 تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الثقة الرقمية كإحدى إجراءين لمرافقة هذه الاستراتيجية التي تهدف لتأسيس الشروط الضرورية لكسب ثقة المواطنين والمقاولات في مجال الاقتصاد الرقمي.

وهكذا فإن تنفيذ إجراء المرافقة المذكورة يهدف إلى وضع علامة للمواقع الإلكترونية التجارية المغربية لتحفيز ثقة المواطنين والمقاولات العاملة في مجال الاقتصاد الإلكتروني. وهو الأمر الذي عززه إنشاء "علامة e-thiq@ للاتحاد العام لمقاولات المغرب للاقتصاد الإلكتروني"، والتي يتجلى الهدف الرئيسي من ورائها في تعزيز ثقة المواطنين في المواقع التجارية، ودعم تطوير الاقتصاد الإلكتروني في المغرب.

ولهذا الغرض، قام الاتحاد العام لمقاولات المغرب ووزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيا الحديثة يوم الجمعة 17 يونيو 2011، بتوقيع اتفاقية شراكة حول إنشاء علامة e-thiq@، والتي تعتبر ضمانا لامتثال المقاولة للقوانين الجاري بها العمل. تمثل هذه العلامة أيضا رافعة لتعزيز تنافسية وأداء المقاولات التي تعمل من خلال الإنترنت، مما يسمح لهذه الأخيرة باختراق السوق الوطنية والدولية.

المواقع المعنية بالعلامة:

علامة e-thiq@ موجهة للمقاولات التي تمتلك موقعا على الإنترنت لبيع منتوجات أو خدمات في إطار احترام القوانين المغربية الجاري بها العمل. كما تطبق على المواقع التجارية المعروفة والمواقع التجارية المرتبطة بالمقاولات والتي تشارك في عملية الشراء أيا كان موقعها الجغرافي داخل المغرب. يمكن للمواقع التجارية التوجه للمستهلكين المغاربة أو الأجانب. يمكن توجيه المنتوجات أو الخدمات التي تقترحها المواقع للمقاولات أو الإدارات أو الأفراد.

المواقع المعنية غير مجبرة على توفير خدمة الأداء عبر الإنترنت.

معايير جودة علامة e-thiq@

إن منح علامة e-thiq@ للمواقع التجارية يعتمد على معايير تتراوح من العمليات التجارية على الإنترنت، إلى توفير المعلومات للمستهلك والأبحاث حول إرضاء المستهلك، باحترام القواعد التالية:

1.    المسؤولية والشفافية والأخلاقيات

2.    المعلومات المتعلقة بتحديد المهنية

3.    احترام حقوق المستهلك

4.    وصف المنتوج والخدمات المتوفرة

5.    إتمام العملية التجارية

6.    شروط إرجاع المنتوج، والضمان والشكاوى

7.    سرية المعطيات الخاصة

8.    تأمين العملية التجارية

9.    احترام القانون المتعلق بالتواصل السمعي البصري

10.  جودة الخدمات التقنية

11.   التحديث المستمر

إجراء منح علامة e-thiq@

يتم منح هذه العلامة على أساس تقييم مدى مطابقة المقاولات المعنية لقواعد العلامة التي تحترم القوانين المغربية الجاري بها العمل. يقوم بهذا التقييم خبراء معتمدون من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب بعد تقديم طلبات للعروض.

يتم منح علامة e-thiq@ لمدة سنتين للمقاولات المغربية دون تمييز على أساس الحجم أو قطاع النشاط أو المنتوجات أو الخدمات المقترحة، من طرف رئيس الاتحاد بعد استشارة اللجنة وفقا لقواعد منح العلامة.

يتوجب على كل المقاولات الراغبة في الحصول على علامة e-thiq@ توجيه طلب لرئيس لجنة التجارة الإلكترونية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، موقعة من طرف الممثل القانوني للمقاولة وفقا لقوانينها التنظيمية.

يجب أن يشمل الطلب أنشطة المقاولة والتزاما بالخضوع لتقييم الخبراء الذين يعينهم الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى جانب معلومات الاتصال والاسم وصفة المسؤول عن التواصل لدى المقاولة.

للتواصل:

مريم جام

لجنة المقاولة الإلكترونية

Partager
المزيد