ficc wallonie cgem

مقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب الدار البيضاء، 25 يناير 2024 اختتمت اليوم الندوتان الدراسيتان حول موضوعي “الإنتاج المشترك السينمائي والسمعي البصري: الطموحات والفرص” و“تمويل الثقافة: التحديات، الأساليب، والآفاق”، والتي نظمتها فيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية بالشراكة مع المندوبية العامة والونيا بروكسل. هذه المبادرة، التي جمعت محترفين مرموقين من القطاع الثقافي المغربي والبلجيكي الناطقين بالفرنسية، سمحت بمناقشة قضايا حيوية لمستقبل الصناعات الثقافية والإبداعية

خلال هذا الحدث، ناقش المحترفون والخبراء التحديات والفرص في الإنتاج المشترك السينمائي والسمعي البصري، وبالأخص الأدوات المتاحة، وكذلك الوسائل والامكانيات الواجب تطبيقها لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والونيا بروكسل.

كانت جلسة “السينما، المهرجانات، والترويج” منصة لتبادل الأفكار حول تأثير المهرجانات وأهميتها في ترويج التنوع، والتواصل الشبكي، والابتكار الثقافي.

ركزت الجلسة “من الفكرة إلى النجاح” على التعاون السينمائي والسمعي البصري، متناولة معايير اختيار السيناريوهات والتكيفات لمختلف الجماهير.

في ختام اليوم الأول، تم صياغة التوصيات التالية لتعزيز التعاون في مجال الإنتاج المشترك السينمائي والسمعي البصري:

  • تعزيز اتفاقيات الإنتاج المشترك لتسهيل التعاون بين المركز السينمائي المغربي ومركز السينما والسمعي البصري لفيدرالية والونيا بروكسل
  • ترويج المواهب المحلية والمناظر الطبيعية المغربية، مسلطين الضوء على جاذبيتها للإنتاجات الدولية
  • تطوير التدريب والتبادل المهني لتعزيز المهارات في القطاع
  • تبسيط إجراءات الإنتاج المشترك وتقدير الثقافة والهوية الإقليمية
  • تشجيع تنقل الفاعلين الثقافيين وتنظيم مناظرات حول الإنتاج المشترك الدولي الذي شهد تطورات، لا سيما منذ تطور الرقمنة والمنصات.

اليوم الثاني، المخصص لتمويل الثقافة، ناقش الطرق والمناهج المختلفة لتمويل الصناعات الثقافية بفعالية. تركزت المناقشات على أهمية اعتبار رواد الأعمال الثقافيين كأي رواد أعمال آخرين. أكدت التبادلات على ضرورة تعزيز الحوار مع المؤسسات المالية والشركاء المؤسسيين، من أجل تطوير أدوات وتحليلات تتناسب مع احتياجات وواقع القطاع، وربحيته، وتأثيره على التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

تسهيل الوصول إلى التمويل، صناديق البذرة، الشراكات العامة-الخاصة، صناديق الضمان القطاعية، والتمويل الجماعي، كانت من بين أساليب التمويل التي تم طرحها لتكييفها مع القطاع الثقافي في المغرب، والوالونيا، وبروكسل.

لقد شاركت لجنة “نجاح المشاريع الثقافية” استراتيجيات الفوز لتحقيق نجاح المشاريع الثقافية، مؤكدةً على أهمية التجمعات لتبادل الخبرات والمعرفة.

كانت هذه الأيام الدراسية فرصة لتبادل مثمر، ساهمت بشكل كبير في تطوير الحوار والدعوة لصالح الصناعات الثقافية الإبداعية في المغرب.

 

فدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية (FICC) هي واحدة من 37 فدرالية قطاعية تابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب. وهي تجمع بين الجهات الفاعلة العاملة في مجال إنشاء وتطوير وإنتاج وترويج وتوزيع أو تسويق السلع والخدمات والأنشطة ذات المحتوى الثقافي والفني والتراثي.

والونيا بروكسل الدولية  (WBI) الإدارة المسؤولة عن العلاقات الدولية لفيدرالية والونيا بروكسل و  والونيا. وهي موجودة في المغرب منذ أكثر من 20 عامًا من خلال المندوبية العامة  والونيا – بروكسل التي تعتبر الممثل الدبلوماسي والمؤسساتي  ​بالنسبة​ للسلطات المغربية.

المزيد