بروكسل، 21 سبتمبر 2021 – تبنى كل من اتحاد الأعمال الأوروبي (Business Europe) والاتحاد العام لمقاولات المغرب وغرفة التجارة الأوروبية (EuroChamb)، “ميثاق تحديث التجارة والاستثمار بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية”. وتدعو هذه الوثيقة إلى تحديث إطار العلاقات التجارية والاستثمارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، والتي طال انتظارها، وستمكن من تحرير الإمكانيات الاقتصادية غير المستغلة لهذه الشراكة من أجل دعم الانتعاش الاقتصادي الفعال والمستدام لفترة ما بعد الوباء.
في هذا السياق، صرح السيد بيير جاتاز، رئيس اتحاد الأعمال الأوروبي أنه “تم توقيع اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب سنة 2000، ومنذ ذلك الحين، تغير العالم، وعلينا تكييف اتفاقياتنا مع الواقع التجاري للقرن الحادي والعشرين، ومع احتياجات المقاولات في مجالات مهمة مثل الاقتصاد الرقمي”.
من جانبه، أكد السيد شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن “الاتحاد الأوروبي شريك تجاري طبيعي وموثوق بالنسبة للمغرب، ومن المهم اليوم ضخ نفس جديد في هذه العلاقة من أجل الاستفادة معًا من الفرص المتوفرة، والمرتبطة بشكل خاص بسلاسل التوريد، خاصة المرتبطة بالأغذية، فضلاً عن أولوياتنا فيما يتعلق بالاستدامة والرقميات”.
من جانبه، شدد السيد إدوين سلوزمانز، رئيس غرفة التجارة الأوروبية (EuroChamb)، على “الإمكانات القوية لتنمية التجارة الثنائية، التي تأمل المقاولات على جانبي البحر الأبيض المتوسط في الاستفادة منها، من خلال تحرير وتبسيط المبادلات المنصوص عليهما في ميثاق التحديث المستقبلي”.
وهكذا، يجب أن يركز تحديث اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، بالنسبة للمنظمات الثلاث، على ثمان ركائز، وهي:
• تسهيل الاستثمار وتحسين وصول المستثمرين إلى الأسواق في القطاعات ذات الأولوية مثل الطاقات المتجددة، الصناعات الغذائية والخدمات الرقمية؛
• تقليص الحواجز غير الجمركية على المنتجات الصناعية والاعتراف المتبادل بالنصوص التنظيمية والمعايير ذات الصلة؛
• تحرير وتسهيل التجارة والخدمات والنقل؛
• إنشاء إطار للاعتراف المتبادل ببعض المؤهلات المهنية؛
• تسهيل التجارة والاندماج الإقليمي والقاري؛
• إنشاء “المتجر الجامع للخدمات الإدارية” (الشباك الوحيد) الخاص بالمقاولات الصغرى والمتوسطة بهدف تعزيز مشاركتها في المبادلات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب؛
• تشجيع وتسهيل التجارة في منتجات الفلاحية والغذائية؛
• تحسين مناخ الأعمال.

المزيد