في إطار البرنامج التعاقدي الذي وُضع خلال "رؤيا 2015"، لاسيما ما يخص النهوض بقطاع الصناعة التقليدية، تنظم فيدرالية مقاولات الصناعة التقليدية، بشراكة مع دار الصناعة التقليدية وتحت وصاية وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الدورة الثانية للمعرض المهني "من يدنا"، الذي سينعقد من 23 إلى 26 أكتوبر بالمركز الدولي للندوات والمعارض، الواقع في طريق الجديدة، بالدار البيضاء.  

تاريخيا، كانت تظاهرة "من يدنا"، أولا، موضوع المعرض الأول لمراكش في سنة 2009، ثم المعرض الثاني لفاس في سنة 2011، قبل أن يرى النور معرض مهنيي الصناعة التقليدية في نوفمبر 2013 في دورته الأولى.  

تندرج هذه المقاربة في إطار خطة عمل الفيدرالية وتهدف إلى ما يلي:

  •         الترويج لمنتجات الصناعة التقليدية للمقاولات العاملة في القطاع؛
  •          تعزيز العلامة التجارية للصناعة التقليدية المغربية؛
  •        خلق دينامية جديدة لمنتجات الصناعة التقليدية.

على مساحة 4000 م2، جمع معرض "من يدنا"، حصريا، المقاولات والتعاونيات العاملة في قطاع الصناعة التقليدية والتي قامت بعملية تصدير واحدة على الأقل أو هي قادرة على إنجازها. هذه المقاولات والتعاونيات البالغ عددها 80، تمثل 6 سلاسل حرفية لـ: "إنتاج فني ذي محتوى ثقافي قوي" التي تم إحصاؤها إلى حد الآن، وهي:  

  •        الديكور والمستلزمات المنزلية؛
  •         أثاث وفنون المائدة؛
  •         المجوهرات؛
  •          الملابس والحاجيات الشخصية الثانوية؛
  •         الهندسة المعمارية والفنون التقليدية؛
  •          المنتجات المحلية.

ترمي هذه الدورة الثانية من معرض "من يدينا" إلى جلب 4000 إلى 6000 زائر مهني. ويتعلق الأمر بالمشترين والواصفين المغاربة والأجانب، وعلى وجه التحديد، المهندسين المعماريين والمزينين وأصحاب أروقة العرض والمصممين الذين يبحثون عن منتجات الصناعة التقليدية "ذات محتوى ثقافي قوي". لهذا، يعتبر معرض "من يدنا" كموعد سنوي لا مناص منه بالنسبة للصناعة التقليدية ومهنيي القطاع الذين يبحثون عن تقاسم المهارة وإثراء التراث الثقافي المغربي بحسب تنوعاته.

لذا، يعتزم معرض "من يدنا" تنظيم ندوات سيقوم بتنشيطها متدخلون وخبراء دوليون، ستهم مواضيع الساعة، مثل:

  •         التسويق الإلكتروني لمنتجات الصناعة التقليدية؛
  •         تقنيات ترويج منتجات الصناعة التقليدية في فرنسا؛
  •          التنمية المستدامة؛
  •         إلخ…

وفضلا عن ذلك، ستقدم دار الصانع التقليدي، للزوار والعارضين، فضاء "مدرسة البيع" ترمي إلى تحسين معارفهم لمختلف تقنيات البيع.

بخصوص فيدرالية مقاولات الصناعة التقليدية 

  أنشئت فيدرالية مقاولات الصناعة التقليدية   في مارس 2006 وهي تضم حاليا حوالي مئة عضو من مقاولات وجمعيات قطاع الصناعة التقليدية. وتعمل فيدرالية مقاولات الصناعة التقليدية على المساهمة الفعالة من أجل التحفيز على التنافسية وعرض المزيد من الفرص التجارية لأعضائها. ومن مهامها الأساسية، تمثيل أعضائها إزاء السلطات العمومية ومجمل المؤسسات المتدخلة في مناخ المقاولة، والمساهمة في تحسين تنظيم قطاع  الصناعة التقليدية، ثم المساهمة في تحسين مناخ الأعمال ومواكبة نمو أعضائها.

 

 

 

المزيد