أكدت السيدة مريم بنصالح، رئيسة الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، مساء أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن المغرب يتوفر على مؤهلات اقتصادية مهمة تؤهله لكي يضطلع بدور ريادي على المستوى الإقليمي.

وأوضحت السيدة بنصالح، في لقاء يستضيف فيه طلاب جامعة هارفرد 66 طالبا من مجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولة، أن الاقتصاد المغربي حقق تطورا مهما عزز تنافسيته، وذلك بفضل الإصلاحات الاقتصادية التي باشرتها المملكة.

واعتبرت السيدة بنصالح أن هذ "الحدث المهم" الذي يجمع الاتحاد العام لمقاولات المغرب مع مقاولي الغد يشكل فرصة لتقاسم التجربة، معتبرة أن المقاولين الشباب ساهموا في نجاح وتطور المقاولات المغربية من خلال منحها زخما جديدا وتكريس مساهمتها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

وشددت على أهمية اقتصاد المعرفة باعتباره رأسمالا لاماديا مهما يدفع المقاولة نحو اتخاذ إجراءات جديدة والبحث عن التطور واستعمال آليات متجددة لكي تصبح أكثر تنافسية وتستجيب لمتطلبات السوق المتنوعة والمتزايدة.

من جانب آخر، استعرضت السيدة بنصالح الأدوار التي يقوم بها الاتحاد العام لمقاولات المغرب، كإطار يجمع المقاولات المغربية، في تطوير النسيج الاقتصادي الوطني ومساهمته في الدفع من أجل العمل في بيئة سليمة للاقتصاد المغربي من خلال دعم المبادرة الفردية.

وأضافت أن الاتحاد يسهر، كذلك، على ضمان إطار مقاولاتي واستثماري للمستثمرين الأجانب بالمغرب، مشيرة إلى أن الاتحاد يدعم دور المقاولة في خلق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتشجيع تطبيق سياسة تنموية للمقاولة، وتطوير مناخ الأعمال والاستثمار.

من جهتها أوضحت السيدة ندى البياز، المديرة العامة لمجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، أهمية هذا اللقاء الذي يندرج في إطار برنامج "فيلد غلوبال إميرسيون" الذي يزور من خلاله طلبة هارفرد المغرب لمدة أسبوع من أجل عقد لقاءات مع مجموعة من المقاولات المغربية.

وأبرزت أن هذه اللقاءات، التي تجمع بين طلبة جامعة هارفرد الأمريكية وطلبة مجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، تأتي تتويجا لعدة لقاءات أولية لمؤطري برنامج "فيلد" بالمعهد الذي عقدت فيه اجتماعات ما بين جامعة هارفرد وعدد من الشركات في غضون غشت 2015.

ويتضمن برنامج هذه الزيارة عقد مجموعة من اللقاءات "فوكويس غروب" بين طلبة هارفرد وطلبة مجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، بالإضافة إلى تنظيم محاضرة يلقيها أستاذ من جامعة هارفرد لفائدة طلبة المؤسستين.
 

Partager
المزيد