الجهة الثالثة عشر للاتحاد : انعقاد اجتماع تقييم تقدم مشروع Maghrib Belgium Impulse

الجهة الثالثة عشر للاتحاد : انعقاد اجتماع تقييم تقدم مشروع Maghrib Belgium Impulse

الرباط، 17 دجنبر 2020 - عقدت السيدة نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، والسيد كريم عمور، رئيس الجهة الثالثة عشر للاتحاد العام لمقاولات المغرب، المخصصة للمغاربة المقاولين وذوي الكفاءات العالية حول العالم، MeM by CGEM، والسيدة إيفلين ماشيلين، الممثلة المقيمة لمؤسسة Enabel، بالإضافة إلى فرقهم، يوم 17 دجنبر 2020، اجتماعا مع اللجنة التقنية المكلفة بتقييم وتتبع مشروع Maghrib Belgium Impulse، المندرج في إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للمغاربة المقيمين بالخارج.

 

تجدر الإشارة إلى كون MBI مبادرة ثلاثية ناتجة عن اتفاقية بين حكومتي المغرب وبلجيكا، فيما يتعلق بدعم تدبير قضية الهجرة.

 

تهدف هذه المبادرة، التي قامت بتنفيذها الوزارة المذكورة بدعم تقني ومالي من وكالة التنمية البلجيكية Enabel، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، من خلال جهته MeM by CGEM، إلى تعبئة مهارات المغاربة المقيمين في بلجيكا بشكل مستدام، من خلال مواكبة المقاولات التي تم اختيارها في دعم وتسريع مشاريعها بالمغرب، وتقديم خطة مواكبة شخصية، فضلا عن توفير تدريب جماعي وفردي، وتكوينات موضوعاتية ومهاراتية متعددة، بالإضافة إلى خط اتصال دائم.

 

كما تتوافق أهدافها مع الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس نصره الله بتاريخ 30 يوليوز الماضي، وكذلك خطاب 12 غشت 2012، حيث دعا إلى إيلاء اهتمام خاص لقضايا الجالية المغربية. 

 

يقدم الاتحاد العام لمقاولات المغرب بصفته شريكا في البرنامج، من خلال شبكته التي تضم 90.000 مقاولة عضوة، و 35 فدرالية قطاعية و 13 اتحادا جهويا، الدعم التقني اللازم، لا سيما من أجل البحث عن الفرص والتشبيك.

 

وتجدر الإشارة إلى أن اجتماع عرض التقدم المرحلي هذا انعقد بعد تقييم أولي أجراه مختلف الشركاء. وقد اعتمدت لجنة التقييم على معايير "الأهمية والفعالية والكفاءة والاستدامة والتأثير" من أجل تحليل الآليات الموضوعة لمواكبة مشاريع جهة الاتحاد المخصصة للمغاربة المقاولين في العالم. كما باشرت اللجنة بتقييم  الجانب التنظيمي ، والتكامل والتنسيق وآليات التوعية.

 

بالإضافة إلى ذلك، ستقوم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج بإطلاق بوابتها الجديدة المخصصة للمقاولين المغاربة حول العالم. ومن جهته، يعمل الاتحاد على إطلاق منصة رقمية من أجل إطلاع المغاربة البلجيكيين على مختلف فرص الاستثمار في جهات المغرب الاثنتي عشر.

وقد تم توجيه دعوة إلى المغاربة البلجيكيين الذين سبق لهم إنشاء مقاولة في المغرب أو الراغبين في ذلك، من أجل التواصل مع المسؤولين عن MeM by CGEM عبر العنوان الإلكتروني التالي mem@cgem.ma، أو من خلال شبكات التواصل الاجتماعي (Facebook & Linkedin).