الاتحاد العام لمقاولات المغرب يعقد مجلس إدارته

الاتحاد العام لمقاولات المغرب يعقد مجلس إدارته

الدار البيضاء، 11 فبراير 2021 - عقد الاتحاد العام لمقاولات المغرب، يوم الخميس 11 فبراير 2021، مجلس إدارته برئاسة السيد شكيب العلج، للتداول وفقا لنظامه الأساسي وقانونه الداخلي بشأن النقاط المدرجة في جدول أعماله.

خلال اجتماع مجلس الإدارة هذا، تمت مناقشة العديد من القضايا، لا سيما البيانات المالية لسنة 2020 وميزانية سنة 2021، وتحيين القانون الداخلي، فضلا عن تعيين ممثلين ورؤساء جدد لمجالس الأعمال.

وقد صادق مجلس الإدارة على حسابات السنة المالية المنتهية بتاريخ 31 دجنبر 2020، التي قدمتها الأمينة العامة للخزينة، وبالتالي قرر تأجيل بيان سنة 2020. كما أخذ علما بميزانية الاتحاد العام لمقاولات المغرب لسنة 2021.

بعد ذلك، باشر أعضاء مجلس الإدارة بتحديد يوم 27 ماي 2021 موعدا لعقد الجمع العام العادي المقبل للاتحاد العام لمقاولات المغرب، في حال تم رفع التقييدات الصحية، مع إدراج البنود التالية على جدول الأعمال:

  • التقرير الأدبي عن السنة المالية 2020 ؛
  • التقرير المالي عن السنة المالية 2020 ؛
  • تقرير مدققي الحسابات عن السنة المالية 2020 ؛
  • الموافقة على الحسابات وإبراء ذمة (quitus) الرئاسة ومجلس إدارة الاتحاد.

وبغية تكريس المادة 4 من النظام الأساسي للاتحاد التي تنص على مبدأ حياده، ومن أجل ضمان استمرار استقلاليته وتوضيح شروط تنفيذ المادة المذكورة أعلاه، فقد صوت مجلس الإدارة بالأغلبية لصالح قرار تحديد شروط الأهلية لشغل منصب الرئيس ونائب الرئيس العام للاتحاد العام لمقاولات المغرب وتعديل المادتين 10.2.b.II و 11.3.b من القانون الداخلي لضمان انسجامه مع النظام الأساسي المتعلق بأقدمية العضوية في الاتحاد.

علاوة على ذلك، صادق أعضاء المجلس المذكور على إنشاء فيدرالية مقاولات الخدمات الصحية وضم  الفيدرالية المغربية للشبكات التجارية، والفيدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار الصيدلي، إضافة للفيدرالية المغربية لترحيل الخدمات. 

كما صوتوا لصالح تعيين أعضاء بمختلف المؤسسات العمومية وشبه العمومية والخاصة، فضلا عن تعيين رؤساء مجالس الأعمال. وفي الختام، منح مجلس الإدارة صفة عضو معين للسيدة مريم الشامي، المديرة العامة لشركة AXA Assurances Maroc.