الاتحاد وجامعة UM6P يوحدان جهودهما لتعزيز البحث والتطوير وريادة الأعمال والتكوين

الاتحاد وجامعة UM6P يوحدان جهودهما لتعزيز البحث والتطوير وريادة الأعمال والتكوين

الدار البيضاء، 1 مارس 2021 - وقع السيد شكيب العلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والسيد هشام الهبطي، رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات (UM6P)، اليوم 1 مارس 2021 بمقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مذكرة تفاهم تتعلق بالبحث والتطوير الصناعي، وريادة الأعمال، والتكوين التنفيذي والأساسي والمغاربة المقاولين وذوي الكفاءات العالية في العالم (MeM).

في مسعى لتحقيق تقارب بين عالم البحث والتكوين والنسيج الاقتصادي والصناعي الوطني، تهدف مذكرة التفاهم هذه إلى تعزيز البحث والتطوير والابتكار داخل المقاولات المغربية، خاصة الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، من خلال وضع إطار أمثل لتلبية احتياجات القطاع الخاص في هذا المجال.

وخلال كلمته أكد رئيس الاتحاد: "لطالما شكلت العلاقة بين القطاع الخاص ومجال البحث والتكوين أولوية للاتحاد العام لمقاولات المغرب. نحن فخورون بإبرام هذه الشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات بغية تعزيز البحث في القطاع الصناعي وريادة الأعمال لصالح اقتصاد مبتكر وقوي ".

ومن جانبه، صرح رئيس الجامعة: "يعتبر هذا اليوم بداية لتعاون طويل الأمد بأهداف ملموسة موجهة لدعم وتطوير البحث التطبيقي في المغرب وتعزيز تنافسية المقاولات".

أما فيما يخص ريادة الأعمال، ستعمل المؤسستان على توحيد جهودهما للتقريب بين أعضاء الاتحاد ومنظومة المقاولات الناشئة التابعة للجامعة، فضلا عن إطلاق برامج مشتركة خاصة تناسب احتياجات المقاولين المغاربة.

بالإضافة إلى ذلك، سيعمل الاتحاد وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات معا لتحديد احتياجات القطاع الخاص من حيث التكوين التنفيذي، زيادة على توفير ولوج مميز لفائدة أطر المقاولات إلى البرامج المتوفرة أو التي سيتم تطويرها حسب الطلب.

وعلى صعيد آخر، سيعمل الاتحاد والجامعة على تعزيز التبادل بين الباحثين المغاربة من جميع أنحاء العالم والباحثين من جامعة UM6P، لا سيما من خلال منصة التوجيه "Mentor to Mentors" التي طورتها الجهة الثالثة عشر التابعة للاتحاد ( MeM)، وهي جهة مخصصة للمغاربة المقاولين وذوي الكفاءات في العالم. كما سيتم تنفيذ إجراءات لتعزيز التواصل وربط العلاقات بين المقاولين المغاربة في العالم و مكونات جامعة UM6P.