لجنة اللوجستيك والعقار

يتمثل الهدف الرئيسي للجنة اللوجستيك والعقار في العمل على تحسين مساهمة قطاع اللوجستيك في التنمية الاقتصادية للمغرب.

وتعمل اللجنة على تعريف وتحديد الوسائل الكفيلة بتحسين وتحديث السلسلة اللوجستية بالمغرب وجعلها أكثر تكاملا، سواء على مستوى المبادلات التجارية الوطنية أو الدولية.

كما تلعب هذه اللجنة دور حلقة الوصل بين صناع القرار والمقاولات، من أجل إخبارهم والتواصل معهم بشأن القضايا الراهنة وتجميع الإشكاليات والمقترحات التي يعبرون عنها، من أجل تحسين وتقوية مساهمة القطاع الخاص في تنفيذ السياسات العمومية.

السيد محمد هشام ملاخ
السيد محمد هشام ملاخ
الرئيس
السيد سليم بنمليح
السيد سليم بنمليح
نائب الرئيس
  • خطة العمل
  • أنشطة

المشاريع ذات الأولوية

  • مراجعة الاستراتيجية من خلال التركيز على النقاط القوية والسريعة التي يجب وضعها، مثل تسريع إنشاء المناطق اللوجستيكية على محور الدار البيضاء-القنيطرة-طنجة؛
  • تكريس اللوجستيك كقطاع عرضاني/تقاطعي من خلال وضع جعل التنسيق والتعاون بين البرامج الوزارية في قلب الاستراتيجية اللوجستيكية؛
  • السهر على تشجيع تكثيف التدفقات البحرية وتقليص فترات الانتظار بالموانئ المغربية؛
  • العمل على التسييل والرقمنة الكاملين للمساطر على مستوى الموانئ؛
  • السهر على توفير الوعاء العقاري الصناعي واللوجستيكي مع سهولة الوصول إليه.

المحاور الاستراتيجية

خلق دينامية جديدة لمواصلة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية التنافسية اللوجستيكية
  • المساهمة في تحسين الخدمات اللوجستيكية الحضرية، عن طريق إنشاء مراكز طرقية داخل مدن الاختبار؛
  • اقتراح حلول لوجستية ضمن مخططات التنمية الجهوية (PDRs)، بالتعاون مع الفرع الجهوية للاتحاد العام لمقاولات المغرب؛
  • إطلاق برنامج “لوجستيك المقاولات الصغرى والمتوسطة-2” (PME-Logis II) للمساهمة في التعريف بالمعايير اللوجستيكية الجديدة؛
  • تنفيذ علامات للجودة خاصة بالأداء وبالتكوين اللوجستيكي؛
  • العمل على توقيع العقود التطبيقية الفلاحية والطاقية.
توحيد الفاعلين البحريين حول تحسين حركة المرور البحرية والمينائية
  • تأسيس مجموعة للفاعلين العاملين في الموانئ؛
  • العمل مع المرصد المغربي للتنافسية اللوجستيكية (OMCL)، من أجل تحديد مُدَد الانتظار في الموانئ وتحديد الحلول المناسبة للتقليص منها؛
  • تحديد خطة عمل خاصة بالتدابير ذات الأولوية لتشجيع تكثيف التدفقات البحرية وتقليص مُدَد الانتظار.
تكريس الوعاء العقاري كحلقة وصل هيكلية لتحسين الإنتاجية الاقتصادية الوطنية
  • التأسيس لرؤية واضحة فيما يتعلق بتوفير الوعاء العقاري الصناعي: الإمكانات حسب الجهات، تحليل الاحتياجات والضغط العقاري على مستوى كل جهة، معدل الإشغال… بهدف توسيع حجم الوعاء العقاري المتاح؛
  • تسهيل الولوج الوعاء العقاري من خلال مراجعة المساطر، مع العمل على تحسين تنافسيته؛
  • وضع دفتر تحملات أساسي للمناطق اللوجستيكية، خاصة القريبة من المناطق الصناعية والمناطق ذات التدفقات العالية في اتجاه أسواق الجملة والمناطق التجارية… مع ربطها بوجود المراكز الطرقية.
تحسين القدرة التنافسية لمقاولات النقل والخدمات اللوجستية لصالح المقاولات الزبونة
  • توسيع نطاق منحة تجديد الأسطول للمساهمة في تحسين المؤشرات البيئة: تشجيع التنقل الكهربائي؛
  • تحديد قواعد التنقل في المدن ومواكبة الجهود المبذولة لتحديث الخدمات اللوجستيكية الحضرية؛
  • تحسيس الفاعلين بخصوص مختلف القضايا الخاصة بهذا القطاع: نقل المواد الخطرة، إلخ؛
  • تزويد المقاولات بالمعلومات اللازمة للولوج إلى أسواق جديدة؛
  • تشكل نواة للوجستيين المغاربة من جميع أنحاء العالم.